الأهـداف الاستراتيجية

طباعة

الاهداف والمهام:

1-  اعداد المعلم قبل البدء في العمل من خلال برامج عالية الجودة في كل مجالات التعليم العام بدأً من مرحلة رياض الاطفال حتى نهاية المرحلة الثانوية وذلك وفق القواعد التكميلية مع الاخذ في الاعتبار ان مهمة اعداد المعلم تتميز بالاتي:

- ادارة التخصص الاكاديمي.

- المهارة في عرض المادة العلمية والتفاعل مع الطلاب. 

-العمل على خلق مناخ ديمقراطي ابوي داخل الفصل المدرسي .

- اعداد التلاميذ للقدرة على العمل التعاوني والتعليم الذاتي.

-التشديد على اهمية التفكير والتخطيط وحل المشكلات والقدرة على اتخاذ القرار في العمل التربوي من خلال تطبيق الانشطة المدرسية.

-الالتزام بأخلاق المجتمع المصري وقيم التقدم.

-القدرة على تأكيد الهوية المصرية والانفتاح على الاخر من خلال التفاعل مع الثقافة المصرية والعربية والعالمية.

-القدرة على استخدام التكنولوجيا بوجه عام والتعليم التكنولوجي بوجه خاص 

2- تدريب المعلم ونشر اتجاهات التطوير الذاتي المهني لدى الخريجين ودعم قيم التعلم مدى الحياه.

3- المساهمة الفعالة في صياغة سياسات التعليم في مصر وتنفيذها من خلال عضوية اللجان على المستوى القومي والمحلي والوحدات ذات الطابع الخاص وكذلك اعداد وتأهيل وتدريب القيادات التربوية.

4- القيام بالبحوث التربوية والتي تنتج المعرفة التربوية وتعالج القضايا التربوية والمشكلات الحقيقية التي تواجه التعليم والقدرة على تقديم حلول لخدمة التعليم والتطويره.

5- تقديم الاستشارات والدراسات التي تساهم في تطويرالتعليم وتحديثه من خلال شراكة فعالة مع وزارة التربية والتعليم والمدارس بحيث تشمل جميع مكونات النظام التعليمي من ادارة المناهج وطرق التدريب والتعليم وطرق التقييم وغيرها من الطرق التي تساعد على تطوير التعليم.

6-تحديث انظمة وبرامج الدراسة

7- نشر الفكر التربوي والممارسات التربوية المتطورة وفق الية حديثة متطورة داخل البيئة التربوية والمجتمع التربوي ككل.

8- دمج التكنولوجيا في مجالات اعداد المعلم والبحث العلمي وتعزيز استخدامها في مجالات التعليم العالي والتعليم ما قبل الجامعي.

9- تقديم الخدمات البحثية والاستشارية وتتطوير المؤسسات التعليمية غير النظامية العامة والخاصة لخدمة المدارس والمجتمع.   

10- المشاركة في اعداد اعضاء هيئة التدريس في جميع التخصصات الجامعية ومؤسسات التعليم العالي وذلك لاستكمال التكوين التربوي وتمكينهم من أداء ادوارهم بفاعلية وكفاءة.

11- نشر الاخلاق بين اعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين ورجال التعليم وفقًا لميثاق الشرف الذي يجب ان يلتزم به جميع الاطراف.

12- تبني مفهوم ادارة الجودة الشاملة وتطبيقه بالجامعات والتعليم ما قبل الجامعي ويندرج ضمن ذلك ثقافة المصلحة الذاتية والمتتابعة والاعداد للتقيمات الخاصة بما يضمن تحقيق جودة التطوير الشامل والمتميز.