نبذة عن نشأة الصحة النفسية

يعد قسم الصحة النفسية بكلية التربية جامعة الإسكندرية من الأقسام حديثة النشأة , حيث كان أحد تخصصات قسم علم النفس التعليمي بالكلية ، ثم أصبح قسما مستقلا منذ عام (2006 ) ويوالي القسم إهتماما برعاية الفئات العادية في شتي المجالات التربوية والنفسية ، كما يعد مجال الفئات الخاصة من أكثر المجالات اهتماما في الوقت الحالي وينعكس ذلك في المقررات الدراسية التي تدرس بالقسم والدورات والندوات في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تعقد بالكلية وتحت اشراف القسم , كما يقوم القسم باعداد المعيدين والمدرسين لمستوي الماجستير والدكتوراه في التربية ( صحة نفسية) .

ويضم القسم نخبة من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال الصحة النفسية والإرشاد النفسي والتربية الخاصة ...  الخ

 الرؤية

قسم الصحة النفسية بكلية التربية جامعة الإسكندرية قسم تربوي يساهم في إعداد وتنمية الكوادر التربوية بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا من خلال تقديم المعرفة العلمية والبحث العلمي في مجالات متعددة كالصحة النفسية والإرشاد النفسي والتربية الخاصة ؛ للارتقاء بالمجتمع في ضوء مطالب العصر ومتغيراته .

 الرسالة

تتمثل رسالة قسم الصحة النفسية لكلية التربية جامعة الإسكندرية في :-

-  مشاركة القسم في وضع الرؤية والرسالة للكلية .

-  المشاركة الفاعلة في الإعداد التربوي والمهني للمعلم لتنمية

   الكوادرالمتمكنة من ادوات المعرفة والبحث العلمي والاداء المهني

-  الإسهام في المشاركة المجتمعية من أجل التطوير والارتقاء بالمجتمع

-  المساهمة في حل المشكلات النفسية التي تواجه طلاب الكلية علي 

    مستوي مرحلتي البكالوريوس او الدراسات العليا .

أهداف القسم

 لتحقيق معايير الجودة يهدف قسم الصحة النفسية الي ما يلي :

  • تزويد الطلاب بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا بالمهارات اللازمة لتحسين الصحة النفسية لطلابهم وتوافقهم الشخصي والإجتماعي مما يسهم في الارتقاء بمنظومة العملية التعليمية .
  • تزويد الدارسين بمهارات التفكير العلمي والتحليل وتطبيق المعلومات لتقديم الخدمات النفسية للطلاب ومساعدتهم علي حل مشكلاتهم الدراسية والنفسية لتحسين جودة الحياة والرضا المهني لهم داخل المدرسة وخارجها .
  • تزويد الدارسين بالمهارات اللازمة وتطبيق المعلومات لوضع البرامج الإرشادية والعلاجية والتعليمية لمساعدة ذوي الإحتياجات الخاصة لتحقيق اقصي درجة من النمو السوي لهم في المجتمع .
  • تزويد الدارسين بمهارات البحث العلمي لاعداد البحوث التطبيقية في مجالات الصحة النفسية والإرشاد النفسي والتربية الخاصة واثراء مجال البحث العلمي وتطبيقاته .
  • إعداد كوادر اعضاء هيئة التدريس من المعيدين والمدرسين لمستوي / الماجستير والدكتوراه في التربية (صحة نفسية) .

الدرجات التي يمنحها القسم

يمنح القسم ما يلي :

أولا :  مستوي البكالوريوس

 

يساهم القسم بتقديم مقررات الصحة النفسية والارشاد النفسي والتربية الخاصة اللازمة لاعداد المعلم علي مستوي مرحلة البكالوريوس والدبلوم العامة في التربية

ثانيا مرحلة الدراسات العليا :

 

1-الدبلوم المهنية تخصص " التربية الخاصة – الإرشاد النفسي "

2-الدبلوم الخاصة في التربية تخصص الصحة النفسية .

3-درجة الماجستير في التربية تخصص الصحة النفسية

4- درجة الدكتوراه في التربية تخصص الصحة النفسية