كلية التربية

الدراسات العليا

القواعد العامة للائحة الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة

 لكلية التربية  -  جامعة الإسكندرية

 الباب الأول

القواعد الأسا سية

 

مـادة (1)

     تمنح جامعة الإسكندرية الشهادات والدرجات العلمية التالية بناء على اقتراح مجلس كلية التربية  :

1- دبلومات الدراسات العليا .

            أولاً :   الدبلوم العامة فى التربية .

            ثانياً :  الدبلوم العامة لإعداد المعلم فى الآداب أو لإعداد المعلم فى العلوم  .

            ثالثاً :  الدبلوم المهنية فى التربية .

            رابعاً : الدبلوم الخاصة فى التربية .

            خامساً : الدبلوم الخاصة لإعداد المعلم فى الآداب أو لإعداد المعلم فى العلوم .

            سادساً : درجات الماجستير فى التربية

            سابعاً : درجات الماجستير لإعداد المعلم فى الآداب أو لإعداد المعلم فى العلوم .

            ثامناً  : درجات دكتوراه الفلسفة فى التربية .

            تاسعاً : درجات دكتوراه الفلسفة لإعداد المعلم فى الآداب أو لإعداد المعلم فى العلوم .

مادة (2)

مواعيد الدراسة :

1- فصل الخريف: يبدأ السبت الثالث من سبتمبر ولمدة 15 أسبوع دراسي شاملة الامتحانات.

2- فصل الربيع: يبدأ السبت الثاني من فبراير ولمدة 15 أسبوع دراسي شاملة الامتحانات.

3- فصل الصيف: يبدأ السبت الأول من يوليو ولمدة 8 أسابيع دراسية شاملةالامتحانات

مادة (3)

نظام الدراسة :

      يُسمح للطالب بالتسجيل في فصلي الخريف والربيع في عدد من الساعات لا يزيد عن 16 ساعة معتمدة لكل فصل دراسى . كما يسمح للطالب التسجيل في الفصل الدراسى الصيفى في عدد من الساعات لا يزيد عن 9 ساعات معتمدة . ولا تحتسب ساعات تسجيل الرسالة ضمن هذه الساعات.

مادة (4)

الساعة المعتمدة :

الساعة المعتمدة هي وحدة قياس لتحديد وزن كل مقرر في الفصل الدراسي الواحد ، وهى تعادل:

1. ساعة دراسية نظرية واحدة في الأسبوع.

2. أو ساعتين تطبيقيتين أو ساعتين من التدريبات المعملية في الأسبوع.

3. أو أربع ساعات من التدريبات الميدانية في الأسبوع طوال الفصل الدراسي .

مادة (5)

الشروط العامة للقبول والتسجيل:

1- يقبل الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس / الليسانس من إحدى الجامعات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات للدراسة ببرامج الدراسات العليا إذا أستوفى شروط القبول بكل برنامج.

2- أن يستوفى الطالب شروط القسم العلمي (إن وجدت) وأن يحصل على موافقة مجلس القسم المختص ومجلس الكلية .

3- أن يستوفى الطالب المستندات والنماذج المطلوبة في إدارة الدراسات العليا .

4-  يختار الطالب المقررات المناسبة ويملأ نموذج تسجيل مقررات ويعتمده من المرشد الأكاديمي ورئيس القسم .

5- التسجيل شرط اساسى لكى يسمح للطالب بالحضور وحساب المقررات الدراسية له.

6- لا يعتبر الطالب مسجلاً في أى مقرر إلا بعد سداد الرسوم الدراسية خلال المواعيد المقررة.

7- الطالب الذي لا يقوم بانهاء إجراءات التسجيل قبل نهاية الأسبوع الثاني من فصلى الخريف والربيع أو الأسبوع الأول من الفصل الدراسى الصيفي لا يحق له حضور المحاضرات .

مادة (6)

قواعد دراسة مقرر :

1-  يقرر مجلس الكلية الحد الأدني لعدد الطلاب لفتح مقررات دراسية.

2- يحق للطالب أن يحذف/ يضيف أي مقرر قبل نهاية الأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي (الخريف – الربيع) ، أو نهاية الأسبوع الأول من بداية الفصل الدراسى الصيفي بعد تعبئة نموذج الحذف والإضافة واعتماده من المرشد الأكاديمي دون أن يظهر المقرر الذي تم حذفه في سجله الدراسي.

3- يسمح للطالب بالإنسحاب من المقرر الدراسي قبل نهاية الأسبوع الثانى عشر من بداية فصلي الربيع والخريف أو الأسبوع السادس من الفصل الدراسى الصيفي بعد تعبئة نموذج الإنسحاب واعتماده من المرشد الأكاديمي وفي هذه الحالة لا تحسب للطالب ساعات هذا المقرر ويرصد للطالب تقدير منسحب (w)  في سجله الدراسى.

4-    لا يسمح للطالب بدخول الامتحان النهائي إلا إذا حضر 75% على الأقل من الساعات التدريسية للمقرر. فإذا تجاوزت نسبة غياب الطالب 25% من مجموع عدد الساعات التدريسية للمقرر و يخطر الطالب بحرمانه من دخول امتحان نهاية الفصل وذلك في الأسبوع الثاني عشر بموافقة عميد الكلية ويرصد له في سجله الدراسي منسحباً انسحاباً إجبارياً من المقرر   (FW).

5- يحصل الطالب على تقدير غير مكتمل (I) إذا تعذر عليه دخول الامتحان النهائي لمقرر أو إتمام بعض متطلباته لأسباب قهرية يقبلها مجلس القسم وتقرها لجنة الدراسات العليا ومجلس الكلية شريطة أن يكون قد حضر وأدى 75% على الأقل من متطلبات المقرر وعليه آداء الامتحان خلال أسبوعين من بدء الفصل الدراسي التالى وإلا حصل على تقدير منسحب انسحابا إجبارياً . (FW).

6- المقررات التي يحصل فيها الطالب على تقدير (I, W FW or MW) لا تحسب له كساعات دراسية ولا تدخل في حساب المتوسط التراكمي للدرجات .

7- يحق للطالب إعادة التسجيل في أي مقرر سبق له النجاح أو الرسوب فيه بغرض تحسين تقديره في هذا المقرر.

8- يرصد في سجل الطالب الدراسي Transcript جميع تقديراته الحاصل عليها في المقررات في جميع محاولاته وتدخل جميعاً في حساب المتوسط التراكمي للدرجات في جميع الفصول الدراسية Cumlative Grade Point Average (CGPA).

9- يجوز للطالب التسجيل في مقررات دراسية من خارج القسم أو الكلية أو الجامعة ضمن برنامجه الدراسي وذلك بعد موافقة مجلس الكلية بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص وتدخل هذه المقررات في حساب متوسط الدرجات Grade Point Average (GPA).

10- لا يحسب للطالب المقرر ضمن الساعات المطلوبة للحصول على الدرجة إذا حصل فيه على تقدير اقل من C ، ويجب عليه إعادة دراسة المقرر إذا كان إجبارياً ويحق للطالب دراسة مقرر بديل إذا كان إختيارياً وتدخل الدرجات الحاصل عليها في محاولاته في حساب المتوسط التراكمي للدرجات(CGPA)   في جميع الفصول الدراسية .

11- لا يحسب للطالب المقرر الذي درسه ومر عليه أكثر من خمس سنوات من تاريخ اجتيازه المقرر وحتي وقت الحصول على الدبلوم أو الماجستير أو سبع سنوات حتى وقت الحصول على الدكتوراه.

12- حساب المتوسط التراكمى للدرجات :

  • نقاط تقدير المقرر = عدد الساعات المعتمدة للمقرر x نقاط المقرر.

ب - متوسط الدرجات GPA لكل فصل دراسي (لأقرب ثلاثة أرقام عشرية) وفقاً للمعادلة:

]                 نقاط تقدير المقرر 1 [+] نقاط تقدير المقرر 2[ + ...........

= GPA  ------------------------------------------------

            مجموع الساعات المعتمدة لكل المقررات الدراسية التي أكملها الطالب في الفصل الدراسي

ج - يتم حساب إجمالى المتوسط التراكمي للدرجات  CGPA ( لأقرب ثلاثة أرقام عشرية) وفقا للمعادلة:

                         مجموع نقاط تقدير جميع المقررات التي أكملها الطالب

= CGPA  ---------------------------------------------

                       مجموع الساعات المعتمدة لكل المقررات الدراسية

                  Sum of points of credit hours of all courses

   CGPA =  --------------------------------------------

                    Sum of numbers of credit hours of all courses

 13- يمكن للطالب التسجيل في مقرر دراسي كمستمع دون دخول الإمتحان وفي حالة حضور الطالب 75% من الساعات التدريسية للمقرر أو أكثر يرصد  للطالب تقدير مستمع Listener (L).

14- لا يسمح للطالب بالتسجيل في مقرر دراسي إذا كان له متطلب سابق ويجب عليه أن يجتاز المتطلب السابق أولاً .

15- يسمح للطالب بالإنسحاب من المقرر الدراسي بعد التسجيل عند استدعائه لأداء الخدمة العسكرية ويرصد له تقدير منسحب لأداء الخدمة العسكرية  Military Withdrawal (MW) في سجله الدراسي ولا تحسب هذه الفترة ضمن مدة صلاحية المقررات .

16- يرصد تقدير الطالب فى السجل الدراسى (IP) IN PROGRESS أثناء تقدمه فى بحث رسالة الماجستير أو الدكتوراه ، وترصد له نتيجة مناقشة الرسالة بتقدير مرضى (s) Satisfactory  أو غير مرضىUn Satisfactory  ولا تدخل فى حساب متوسط نقاط التقدير GPA .

مادة (7)

قواعد تقييم المقرر:

  • يخصص 60% من الدرجة للامتحان النهائى ويخصص 40% ( باقى الدرجة ) للاختبارات الدورية والتقييم المستمر ( أعمال السنة ، الاختبارات الشفوية ، التكليفات والعمل الذاتى والمشروعات الفردية والجماعية وملف انجازات الطالب فى ورش العمل والبحوث والمقالات التى يكلف بها والاختبارات التى تعقد له فى منتصف الفصل الدراسى ) .

2- يكون نظام احتساب النقاط لكل ساعة دراسية معتمدة كما يلي:

حالة الطالب

Grade

Point

ترصد هذه التقديرات للطلبة الذين اظهروا أداء عالياً

Very high graduate caliber

A

4.000

A-

3.666

B+

3.333

ترصد هذه التقديرات للطلبة الذين أظهروا أداء مرضياً

Satisfactory Performance

B

3.000

B-

2.666

C+

2.333

C

2.000

ترصد هذه التقديرات للطلبة الذين اظهروا أداء أقل من المتوقع منهم

The Performance of the student is less than expected

C-

1.666

D+

1.333

يرصد هذا التقدير للطلبة الذين اظهروا أداء غير مرض

                            Unsatisfactory Performance

D

1.000

Fail يرصد للطالب راسب                                                                       

F

0.000

Withdrawal                                      يرصد للطالب المنسحب من مقرر

W

---

Forced Withdrawal                  يرصد للطالب المنسحب إجبارياً من المقرر

FW

---

          Incomplete              يرصد للطالب الذي لم يكمل متطلبات المقرر

I

---

Military Withdrawal يرصد للطالب المنسحب لأداء الخدمة العسكرية     

MW

---

Listener                                            يرصد للطالب المسجل مستمع

L

---

Progress         يرصد للطالب المسجل لساعات الرسالة العلمية ولم تكتمل بعد

IP

---

Satisfactory يرصد للطالب عند مناقشة الرسالة العلمية بنجاح                 

S

---

                          

Unsatisfactory         يرصد للطالب عند رسوبه في مناقشة الرسالة العلمية

U

---

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مادة (8)

الرسوم الدراسية لبرامج الدراسات العليا :

تحدد في بداية كل عام دراسي قيمة تسجيل الساعة المعتمدة لبرامج الدراسات العليا بقرار من رئيس الجامعة بناء على موافقة مجلس الجامعة ووفقاً للوائح المالية المنظمة لذلك  .

مادة (9)

المرشد الأكاديمي :

     يحدد القسم لكل طالب مرشداً أكاديمياً ويفضل أن يكون من أعضاء هيئة التدريس من نفس التخصص كلما أمكن، وذلك لتقديم النصح والإرشاد خلال فترة دراسته ولمساعدته في إختيار المقررات الدراسية الأساسية و التكميلية اللازمة لمجال تخصصه . ويكون رأى المرشد الأكاديمي إستشاريا وليس إلزامياً للطالب وذلك حتى نهاية دراسة الطالب للمقررات . ويجوز للطالب حرية إختيار المشرف كلما كان ذلك ممكناً ويستبدل المرشد الأكاديمى بالمشرف العلمى لطالب درجتي الماجستير والدكتوراه عند تسجيل الرسالة.

مادة (10)

تحويل الساعات المعتمدة :

1- بعد موافقة مجلس الكلية وبناء على اقتراح مجلس القسم يسمح للطالب بتحويل عدد من الساعات المعتمدة سبق له أن درسها في جامعة أخرى على أن تكون من بين متطلبات الحصول على الدرجة وأن يكون قد نجح فيها بتقدير لا يقل عن  C أو ما يعادله بشرط:

( أ ) ألا يزيد مجموع الساعات المحولة عن 30% من مجموع الساعات الدراسية اللازمة للحصول على الدرجة.

(ب) ألا تكون قد احتسبت له وحصل بموجب دراستها على شهادة أو درجة علمية أخرى .

(ج) لا تدخل تلك الساعات المعتمدة المحولة من جامعة أخرى في حساب المتوسط التراكمي للدرجات GPA.

2- يسمح للطالب المسجل في أحد برامج الدراسات العليا بجامعة الأسكندرية أن يحول أي عدد من الساعات المعتمدة التي نجح فيها بتقدير C على الأقل أو ما يعادله سبق وأن درسها في جامعة الإسكندرية في برنامج التعليم المستمر أو برنامج لم يستكمل الي أى من برامج الدراسات العليا التي يرغب في الالتحاق بها إذا كانت هذه المقررات من متطلبات البرنامج وتدخل هذه الساعات في حساب المتوسط التراكمي للدرجات GPA بشرط ألا يكون قد مر أكثر من خمس سنوات من تاريخ إجتيازه المقرر وحتى حصوله علي شهادة الدبلوم أو درجة الماجستير وسبع سنوات حتى حصوله على درجة الدكتوراه .

.مركز خدمات تكنولوجيا المعلومات - جامعة الإسكندرية © 2021 | جميع الحقوق محفوظة | الموقع الرسمى